انواع حشو الاسنان وفوائد و اضرار حشوها ومخاطره للصغار والكبار



حشو الأسنان هي من أكثر الطرق شيوعا لعلاج أمراض الأسنان وتسوسها ، وهي عبارة عن حفر الضرس أو السن المتاكل أو المسوس وحشوه لترميمه وحمايته من التسوس الزائد. تتعرض رغم ذلك الكثير من الحشوات إلى التكسر بسبب العض القاسي على بعض الأطعمة أو سوء نوع الحشوة المستعملة. يوجد أكثر من نوع من الحشوات المستخدمة للأسنان ، ولكل منها مميزاته وأضراره. تعتبر عملية حشو الأسنان أفضل أنواع المعالجة في طب الأسنان لأنها تحافظ قدر الإمكان على مادة الأسنان وتجنب المريض من خلع أسنانه وأضراسه بسبب التسوس.

سوف نتعرف في هذا المقال على أنواع حشو الاسنان وفوائد و أضرار حشوها ومخاطره للصغار والكبار.

dentist أسنان

أنواع حشو الأسنان

  1. الحشوة الضوئية أو الحشوة البيضاء ، وهي تتميز بلونها الأبيض المشابه للون السن الأبيض وهي تسمى الحشوة الضوئية لأنها تحتاج إلى ضوء خاص لتثبيتها وهي متينة وعمرها الافتراضي 15 سنة.
  2. حشوة الأملغم وهي حشوة تحتوي على الفضة والزئبق ويعض المعادن وتتميز بطول عمرها والقدرة على التحمل وتكلفتها المنخفضة بالنسبة لباقي الحشوات لكن لونها يكون غامقا وغير محبب وجميل ولا تستخدم للأسنان الأمامية.
  3. الحشوة المؤقتة وهي حشوة غير دائمة توضغ مؤقتا لمدة شهر كحد أقصى ، وتستخدمفي حالات الطوارئ أو علاج العصب ويجب تغييرها بعد انقضاء شهر لأنها يمكن أن تسبب الالتهابات.

فوائد حشو الأسنان

  • تقوية الأسنان وترميمها ودعمها بدل من زيادة تسوسها والاضطرار إلى خلعها.
  • المحافظة قدر الإمكان على مادة الأسنان.
  • ترميم الأسنان الأمامية والمحافظة على شكلها خاصة باستخدام الحشوة البيضاء.
  • حماية أعصاب الأسنان من التلف.

أضرار حشو الأسنان ومخاطره للصغار والكبار

  • يكثر الحديث حول مخاطر حشو الأسنان بالحشوة الرصاصية لأنها تحتوي على الزئبق الذي يرتبط بالإصابة بأمراض فقدان الذاكرة والتوحد ، إلا أن جمعية أطباء الأسنان الاميركية والهيئات الصحية أكدت عدم وجود ضرر من استخدام الحشوة الرصاصية وأن الزئبق الموجود فيها هو غير قابل للاختلاط بالأكل واللعاب.
  • للحشوة عمر افتراضي ويجب تغييرها.
  • يمكن أن تنكسر الحشوة وتكسر معها السن أو الضرس.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ads