اسباب وعلاج مشكلة تأخر النطق عند الاطفال



تأخر الكلام هي من المشاكل التي قد تصادف بعض الأطفال في مرحلة مبكرة من حياتهم ما قد يحد من قدراتهم في الجوانب الاجتماعية ، وهناك تفاوت بين الأطفال بشكل عام في الوقت الذي يبدؤون فيه بالكلام ،فبعض الأطفال يبدؤون في الكلام في سن مبكرة وبعضهم يتأخرون في النطق لفترة أطول ، وقد يكون هذا التأخر طبيعياً ولا يستدعي القلق ، فقد يكون بسبب عدم حديث الأهل بشكل كافي مع الطفل ، وقد يكون التأخر في النطق لأسباب غير طبيعية ناتجة عن أضرار عضوية ، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الأسباب الطبيعية وغير الطبيعية لتأخر النطق عند الطفل وكيف يمكن علاجها.

child-نطق الطفل

أسباب تأخر النطق لدى الأطفال

  • الأسباب الطبيعية من مثل خجل الطفل أو عدم رغبته في الحديث أو خوفه أو بسبب قلة الحديث معه من قبل الأشخاص المحيطين به.
  • قد يكون الأمر بسبب مشكلة عضوية من مثل خلل في عضلات اللسان والأربطة التي تحركه ، وقد يولد الطفل مع لسان مربوط ، وهذه المشكلة منتشرة بشكل كبير ، حيث يوجد نسيج ضام يربط اللسان إلى الجهة السفلى منه. ويمكن علاج حالة اللسان المربوط من خلال عملية جراحية بسيطة بعد استشارة الطبيب المختص لذا لا داعي للقلق.
  • قد يكون للجانب النفسي علاقة بحالة قلة حديث الطفل ، وقد تكون الأمراض النفسية سبباً في عدم قدرة الطفل على النطق بشكل صحيح ولفترات طويلة من حياته. ولتعرض الطفل للصدمات النفسية وخاصة فقد شخص عزيزي على قلبه مثل والده أو والدته والذي له دور كبير في التسبب بمشاكل النطق للطفل. وقد يكون السبب انتقال الطفل إلى بيئة مختلفة عن البيئة التي عاش فيها وأحبها وإحساسه بالغربة والخوف من المحيط.

علاج تأخر النطق لدى الأطفال

  • إن كان السبب طبيعياً فيجب تشجيع الطفل على الحديث وزيادة التواصل معه .
  • إذا كان سبب تأخر النطق عضوياً كاللسان المربوط فيجب علاجه من خلال العمليات الجراحية أو الأدوية.
  • أما إذا كان السبب وجود مشاكل نفسية للطفل فيجب عرضه على طبيب نفسي مختص حيث يمكن له مساعدة الوالدين في تشخيص السبب النفسي الذي يدفع إلى صعوبة الطفل للنطق وأفضل الطرق الممكنة لعلاج الحالة من خلال أساليب التعليم والتربية المبتكرة.



Ads




إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج تضخم الكبد والطحال

اسباب وعلاج تضخم الكبد والطحال عند الاطفال

babyطفل يبكي

اعراض وعلاج الامساك عند الاطفال حديثي الولادة Indigestion