اضرار المعلبات الغذائية المحفوطة



في كل سبور ماركت أو محل بقالة نجد أن الرفوف تمتلئ بأنواع متعددة ومختلفة من أنواع المعلبات الغذائية والتي تجد رواجاً عند بين الكثير من الناس وخاصة النساء لأنها سهلة التحضير ولا تتطلب الوقت أو الجهد في تحضيرها، وتجهل أغلب النساء الضرر والآثار السلبية التي تتركها المعلبات على الصحة، وسنتحدث في هذا الموضوع عن الأضرار التي تلحق بالمرء بسبب تناول المعلبات.

اضرار المعلبات الغذائية المحفوطة

المعلبات الغذائية

يلجأ الإنسان لتعليب الطعام للحفاظ عليه جاهزاً للاستخدام في أي وقت مثل علب الفول أو الحمص أو علب التونة واللحمة وغيرها من أنواع المعلبات، ويتم إضافة أنواع مختلفة من المواد الكيميائية التي تؤدي أكثر من وظيفة ومهمة أثناء تعليب الطعام فبعض هذه المواد الكيميائية هي مواد حافظة تعمل على حفظ الطعام بدون تلف أو فساد لطول فترة زمنية ممكنة، وبعض هذه المواد  مكسبات اللون والطعم وذلك لجعل شكل الطعام ونكهته لا تقاوم.





لكن وبما لا يدعو للشك فإن الطعام الطازج يحتوي على العناصر المفيدة والتي يحتاجها الجسم في تغذية الخلايا والقلب وباقي الأعضاء، وفي الغالب تخلو المعلبات من هذه العناصر.

أضرار المعلبات الغذائية

  • الإصابة بمرض الزهايمر وخاصة عند تناول طعام الملعبات التي يتم حفظها في العُلب التي يتم تصنيعها من الألمونيوم ويرجع الخطر في ذلك قدرة الألومنيوم على التسرب للطعام الموجود وهذا ينعكس على صحة الإنسان بعد تناوله.
  • الإصابة بالإمساك المزمن.
  • تحتوي المعلبات على كمية مرتفعة من السعرات الحرارية التي تزيد من خطر الإصابة بالسمنة وما يتبعها من مضاعفات عديدة مثل الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري.
  • الإصابة بالتهابات حادة في المعدة، وفي بعض الحالات الإصابة بقرحة المعدة ويرجع ذلك بسبب احتواء المعلبات على مادة حمضية تساعد في حفظ الطعام من التلف والعفن.
  • تكوين الحصوات في الكلى والمرارة.
  • وجود نسبة مرتفعة من الملح في المعلبات وهذا يقود للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب المختلفة.
  • الإصابة بالطفح الجلدي أو الحساسية.
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب بسبب وجود مادة BPA والتي تدخل في صناعة أغطية المعلبات، كما تعمل هذه المادة على إحداث خلل في هرمونات الجسم.
  • معلبات الفواكه تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر والذي قد يتسبب بمشاكل صحية خاصة للأشخاص المصابين بمرض السكري.

نصائح للتقليل من ضرر المعلبات

  1. يجب تقليل تناول وشراء المعلبات.
  2. في حال كان الإنسان مصاباً بارتفاع ضغط الدم فيجب الحرص على عدم تناول الماء الموجود في العلبة والتخلص منه لأنه يقلل من معدل الملح في الطعام بمعدل 40%.
  3. في حال كان لدى المرء قدرة وحاجة لتخزين المعلبات في المنزل فيفضل قراءة الإرشادات الخاصة بالتخزين والتي تكتب على العبوة.
  4. للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يفضل شطف الفاكهة المعلبة بالماء للتخلص من كمية السكر الزائد.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اضرار الخوخ على الكبد وفوائده للاطفال

اضرار الخوخ على الكبد وفوائده للاطفال والحامل والجنس

coca Cola الكولا

اضرار الكولا والمشروبات الغازية على الحامل Coca cola