أفضل أطعمة لمرضى السكر والضغط معا ولا تحتوي على كوليسترول



هناك إرتباط وثيق بين مرض السكري ومرض ضغط الدم ، فمن بين كل ثلاثة مصابين بمرض السكري يوجد إثنان مصابان بضغط الدم ، بالتأكيد مرض السكري ومرض ضغط الدم أمراض تحتاج الكثير من المراقبة الشخصية والإهتمام من قبل المريض والطبيب على حد سواء. ومن أهم مجالات الرعاية الصحية للمرضى هو مجال التغذية الصحية. حيث يجب أن تحوي الحمية الغذائية لمرضى السكري وضغط الدم على كميات متوازنة من المواد الغذائية الضرورية كالكربوهيدات والألياف والأملاح والفيتامينات ، كما يجب التقليل قدر الإمكان من السكر والأطعمة الغنية بالدهون والكولسترول. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أفضل الأطعمة والمأكولات التي تناسب مرضى السكري والضغط على حد سواء.

السكر والضغط معاً

أفضل الأطعمة لمرضى السكري والضغط معاً

الخضراوات والفواكه

تحوي الخضراوات والفواكه على كميات كبيرة من الفيتامينات والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والمعادن الهامة جداً لصحة الجسد ، فغالبية أنواع الخضراوات والفواكه تحوي كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي لها تأثير ملين للمعدة ومساعد على الهضم كما أنها تعطي شعوراً بالشبع لفترات طويلة ، مما يقلل من كمية الكربوهيدات التي يستهلكها مريض السكري يومياً ، كما أنها تحوي على معادن كالبوتاسيوم الذي له دور في تخفيض ضغط الدم .





صدر الدجاج

من الضروري أن تتضمن أي حمية غذائية كميات متوازنة من البروتين ،ولكن اللحوم الحمراء تحوي كميات كبيرة الدهون أيضاً ما يشكل خطراً عند تناولها بالنسبة لمرضى السكري وضغط الدم ، لذا يمكن إختيار أنواع لحوم غنية بالبروتين ولكن قليلة في الدهون من مثل صدر الدجاج أو الحبش ، يفضل في إعدادها إستخدام التبخير ، والقلي بزيت الزيتون بدلاً من الزيت العادي أو الشوي لتقليل كمية الكولسترول والدهون أكثر.

الحبوب الكاملة

أغلب الحبوب الكاملة كالرز البني والكينوا غنية جداً بالألياف الغذائية والفيتامينات كما أن الكربوهيدرات الموجودة فيها لا تتحول إلى سكر بسرعة في الجسم فلا تسبب إرتفاع مفاجىء لمستويات السكر أو نوبات السكر في الدم. إن دمج الحبوب الكاملة في الحمية الغذائية لمرضى السكر والقلب يساعد أيضاً في خفض ضغط الدم.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

fruits-2 الفواكه الممنوعة

ما هي الفواكه الممنوعة لمرضى السكري والتي ترفع السكر؟

coca-colaمشروبات ضارة

المشروبات الضارة لمرضى السكري وترفع السكر في الدم