اسباب شعر الذقن عند النساء وعلاجه بطرق منزلية والخلطات



ظهور الشعور في مناطق وأعضاء الجسم المختلفة يعد أمراً طبيعياً ولا يَنُم عن الإصابة بأي خلل هرموني او أي مشاكل أدت لظهوره، وظهور الشعر عند النساء من الأمور الطبيعية والعادية وتختلف نسبة شعر الذقن من سيدة لأخرى وذلك حسب تأثر المرأة بعدة عوامل تختلف من امرأة لأخرى، وفي بعض الحالات فإن الشعر يظهر في أماكن غير مألوفة أو لم تعتاد المرأة على ظهور الشعر به ومن هذه المناطق منطقة الذقن.

اسباب وعلاج شعر الذقن عند النساء

يعتبر ظهور شعر الذقن لدى الكثير من النساء عاملاً سيئاً ويسبب الكثير من الإزعاج والضيق والإحراج أمام الآخرين، وذلك لأن منطق الذقن من المناطق الأكثر برزواً في الوجه وتكون رؤيتها وملاحظها لدى الأشخاص بصورة مختلفة عن باقي الجسد، وفي بعض الحالات فإن بعض النساء تصاب بحالات نفسية سيئة جراء ظهور شعر الذقن وتتوجه للعزلة الاجتماعية والبعد عن الاختلاط بالآخرين وعدم التعامل مع الناس، إضافة إلى ذلك وجود القلق والتوتر والعصبية اللازمة خصوصاً عند محادثة الآخرين والتعامل معهم وجهاً لوجه سواء في العمل أو الوظيفة.

اسباب ظهور شعر الذقن

  1. تناول بعض الادوية لفترات طويلة والتي تعمل على تعزيز نشاط بصيلات الشعر مثل ادوية منع حبوب الحمل وأدوية الكورتيزون وأدوية الضغط مما يؤثر على ظهور الشعر في مناطق الجسم ومنها الذقن.
  2. الاضطرابات الهرمونية والتي تشكل دوراً هاماً في هذه ظهور شعر الذقن، ويزداد نمو الشعر عن معدله الطبيعي وخاصة في سن المراهقة او بعد الوصول لسن الأربعين، او خلال فترة الحمل وعادة هذه المراحل أو الفترات تتسم بحدوث اضطرابات هرمونية وتغير معدلات إفراز الهرمونات في الجسم.
  3. الوراثة، العامل الوراثي قد يكون السبب الرئيسي في ظهور شعر الذقن كونه موروثاً عن الأم أو الأب، وكذلك الأشخاص أصحاب البشرة السوداء أكثر عرضة لظهور شعر الذقن من الأشخاص ذوو البشرة البيضاء.
  4. اضطرابات الغدة الكظرية، حدوث أو خلل أو مشكلة او عِلة في الغدة الكظرية يؤدي لزيادة نمو الشعر وزيادة كثافة عن معدلة الطبيعي، وتعد الغدة الكظرية هي المسئولة عن إفراز الهرمونات الذكورية في الجسم.
  5. اضطرابات المبايض، للمبايض وظيفة أساسية ودور كبير في إظهار أنوثة المرأة من خلال إفراز الهرمونات الي تعطيها هذه الخاصية مثل الحمل والولادة، حيوية الجلد ونعومته، تحديد وضبط نمو الشعر، وفي حال حدوث أي اضطرابات في المبايض فإنها قد تعطي نتائج عكسية.
  6. وجود خلل في الغدة النخامية، لا يقتصر أثر الخلل في الغدة النخامية على زيادة معدل نمو الشعر فقط بل قد يصاحب ذلك قصور في الغدد التناسلية عند المرأة، بالإضافة إلى أفراز هرمون الحليب بكميات كبيرة.

علاج ظهور شعر الذقن

لعلاج ظهور شعر الذقن لدى النساء فإن العلاج ينقسم إلى قسمين

أولاً : الشق الطبي

يهدف الشق الطبي بتناول الأدوية والعقاقير التي تساعد تقليل خشونة الشعر وعدم السماح بنمو شعر جديد وتستغرق طريقة العلاج بالأدوية بعض الوقت للحصول على النتائج المرجوة، ومن الأدوية التي تساعد في علاج ظهور شعر الذقن

  • الانتظام على تناول حبوب منع الحمل والتي ستؤدي بدورها على تنظيم الدورة الشهرية وإلى التكيسات التي تصيب المبيض.
  • اخذ الأدوية التي تعمل كمضاد للهرمون الذكري.
  • العلاج بالليزر وهو من الطرق الشائعة والأكثر استخداماً نظراً لفعاليته وأثره السريع في التخلص من شعر الذقن.

ثانياً : الجانب الشخصي

  • حلق الشعر يوميا باستخدام الحلاوة مما يؤدي لضعف بصيلة الشعر.
  • استعمال كريمات إزالة الشعر.
  • الاستعانة بالشمع والتقشير.
  • استخدام الليزر وذلك بالتوجه لطبيب التجميل.

خلطات لإزالة شعر الذقن

  1. ماسك الكركم والبابايا : نقوم بهرس حبة بابايا ونضيف إليه نصف ملعقة من الكركم ويتم تدليك الوجه بالخليط لمدة 15 دقيقة ومن ثم غسل الوجه بالماء، ويتم تكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع وستلاحظين اختفاء الشعر بعد مرور مدة قصيرة من الزمن.
  2. ماسك الكركم ودقيق الحمص : الكركم له فعالية كبيرة في تقليل نمو الشعر، ولتحضير هذا الماسك نقوم بتحضير مقادير متساوية من دقيق الحمص ومن الكركم ونضيف إليها القليل من الماء ونخلط المكونات للحصول على معجون ليتم وضعه على الوجه وتركه إلى حين جفافه بالكامل ، وعند إزالته يفضل فرك الخليط بقطعة قماش أو فوطة مبللة وبعد ذلك غسل الوجه بالماء البارد.
  3. ماسك الليمون والعسل : خلط ملعقتين من عصير الليمون مع أربع ملاعق من العسل، ويتم وضع الخليط على الخليط في اتجاه نمو الشعر، وترك الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة وبعدها شطف الوجه بالماء البارد، ويتم تطبيق هذا الخليط مرتين في الأسبوع.
  4. ماسك الكركم واللبن : خلط نصف ملعقة من الكركم مع اللبن وخلط المكونات لضمان الحصول على خليط متجانس وتدليك الوجه به وتركه على البشرة لمدة 15 ساعة ومن ثم غسل الوجه بالماء البارد.
  5. ماسك البيض : يساعد ماسك البيض في إزالة الشعر كما الحال عند استخدام الشمع، ولكن مع استخدام البيض ستلاحظين قلة الشعور بالألم، ولتحضير ماسك البيض نحضر المكونات وهي ملعقة من السكر، ونصف ملعقة من دقيق الذرة، وبيضة، ونخلط المكونات لنحصل على معجون وفرده على الوجه وتركه إلى حين جفاف بالكامل ونزعه بعد ذلك.
    للحصول على أفضل النتائج والتخلص من ظهور الشعر في منطقة الذقن يفضل الاستمرار على استخدام هذه الخلطات إلى حين الحصول على أفضل النتائج والحصول على بشرة ناعمة وخالية من الشعر.



Ads




إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

ثعلبة الذقن أو اللحية

اسباب وطرق علاج ثعلبة الذقن بالاعشاب الطبيعية

female-ذكر وأنثى

اسباب واعراض وعلاج زيادة الهرمون الذكري عند النساء