ما هو علاج الكيماوي؟ وكيف يستخدم لعلاج السرطان مثل سرطان الثدي



غالبا ما نسمع عن العلاج الكيماوي لحالات مرضى السرطان الخطيرة التي تفشى المرض في جسمهم كحل نهائي ولا مفر منه في سبيل إنقاذ حياتهم. العلاج الكيماوي هو تناول بعض الأدوية والعقاقير الكيميائية الخاصة التي تحارب نمو الخلايا السرطانية في الجسم. يتم اتخاذ القرار بالبدء في عملية العلاج بالكيماوي من قبل الطبيب بعد دراسة معمقة لحالة المريض وحاجته الفعلية لهذا النوع من العلاج ، لأن بالرغم من المردود الأيجابي لعلاج الكيماوي وقدرته على الفتك وتدمير الخلايا السرطانية المتنقلة في الجسم ، إلا أن له بعض المضاعفات والآثار الجانبية على صحة ونفسية المريض. يستخدم العلاج الكيماوي لعلاج كافة أنواع السرطانات منها سرطان الثدي.

سرطان الثدي وأهم أسبابه وماهي أعراضه

سوف نتعرف في هذا المقال على ما هو علاج الكيماوي؟ وكيف يستخدم لعلاج السرطان مثل سرطان الثدي.

ما هو العلاج الكيماوي؟

  • العلاج الكيماوي هو العلاج الذي يستخدم الأطباء خلاله عقاقير كيميائية مضادة لنمو الخلايا السرطانية وتساعد على تدميرها. مما يتميز به هذا العلاج هو قدرته على معالجة الأمراض أو الأورام التي تنتقل في الجسم من عضو لآخر. يتم استخدام العلاج الكيماوي ضمن سلسلة أو خطة علاجية متتابعة لمرضى السرطان بعد القيام بالعلاج بالأشعة أو عمليات الاستئصال.

طريقة استخدام علاج الكيماوي لعلاج السرطان مثل سرطان الثدي

  1. أن الجراحة هي الطريق الأول للتخلص من سرطان الثدي ، لكن في بعض الحالات تعجز الجراحة عن إزالة كل الخلايا السرطانية ، لذا يقوم الطبيب باتخاذ قرار اللجوء إلى العلاج الكيماوي للمريضة.
  2. يتم تحديد الجرعات حسب الحالة ، وعلى جلسات متتابعة ومتباعدة فيما بينها.
  3. يمكن أن يقرر الطبيب زيادة الجرعة حسب تفاعل الجسم مع العقاقير.
  4. يتم أخذ العلاج الكيماوي عن طريق الفم خاصة في حالات الأطفال ، أو عن طريق الحقن الوريدي أو عن طريق الحقن الغمدي للوصول سريعا إلى الخلايا العصبية في المخ والدماغ.
  5. يترك العلاج الكيماوي بعض الآثار الجانبية التي لا تكون بالغة الخطورة لكنها تسبب الإزعاج والألم النفسي للمريض ، ويمكن التعامل معها بالحيطو والحذر.



Ads




إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

العلاج الكيماوي للسرطان ومراحل

ما هو العلاج الكيماوي للسرطان ومراحل تحضيره وطرق استخدامه

علاج صغر وضمور الخصيتين بالاعشاب

اسباب واعراض وطرق علاج سرطان المثانة بالاعشاب