أطفال متلازمة داون الأسباب والأعراض



متلازمة داون أو الطفل المنغولي كما هو معروف في كثير من المناطق يطلق ذلك اللقب على الأطفال الذين يولدون بخلل في الكرموسومات تجعل لديهم تأخر عقلي والعديد من العيوب الخلقية الأخرى والتي تلازمهم مدى الحياة واليوم نتحدث معا عن تلك الحالة ونتعرض لها بشكل أكبر لنعلم ما هي أسبابها وكذلك أهم أعراضها.

متلازمة داون الأسباب والأعراض

أسباب متلازمة داون

إن طفل متلازمة داون ينشأ نتيجة حدوث خلل في الكروموسوم رقم 21 لدى الأم ويحدث الخلل حقيقة بعدة طرق مختلفة ولكن الخلل في الغالب يحدث بعد عملية التلقيح بالحيوان المنوي مما ينتج لنا طفل يحتوي على 47 كرومسوم بدلا من 46 كروموسوم ولكن من المهم التنويه أن هناك نسبة ضئيلة من متلازمة داون لا تحتوي على 47 كرموسوم بل تحتوي على العدد الطبيعي من الكرموسومات وهو  46 ولكن يحدث خلل بالكرومسوم رقم 21 مسببا حدوث متلازمة داون لديهم ولكن تلك حالات نادرة فكما قلنا أغلب حالات متلازمة داون يكون لديها 47 كرموسوم بدلا من 46، وهناك بعض العوامل التي تزيد من نسب حصول متلازمة داون منها:

  1. الوراثة: حيث أن الأم المصابة بمتلازمة داون هناك إحتمال بنسبة 30% أن يأتي أطفالها مصابين بمتلازمة داون.
  2. العمر: حيث أن زيادة العمر والحمل في الكبر يساهم كثيرا في وجود أطفال مصابين بمتلازمة داون حيث أنه يلاحظ أنه بعد عمر 45 سيدة من كل 20 سيدة تضع طفل مصاب بمتلازمة داون.
  3. إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون: إذا حدث وأنجبت الأم طفل مصاب بمتلازمة داون من قبل فإن احتمالات أن تنجب طفل آخر مصاب بمتلازمة داون تكون كبيرة حيث تكون فرص إنجاب طفل آخر مصاب بمتلازمة داون 1% أي أن سيدة من بين 100 سيدة يكون لديها فرصة أن تنجب طفل آخر مصاب بمتلازمة داون وفي تلك الحالة تعد تلك نسبة كبيرة.

تلك كانت أبرز العوامل التي تزيد نسب حصول متلازمة داون هذا بالإضافة إلى عوامل أخرى غير منتشرة قد تساعد في حدوث ذلك مثل التلوث الإشعاعي وزواج الأقارب وغيرها من العوامل الأخرى المتباينة.

أعراض متلازمة داون

بمجرد أن يولد طفل مصاب بمتلازمة داون وقبل حتى أن يتم تحليل الكرومسومات له يستطيع طبيب الأطفال أن يعلم على الفور إن كان الطفل مصاب بمتلازمة داون أم لا من الأعراض الظاهرية ومن أهم أعراض متلازمة داون:

  • ميلان في شق العين حيث تشبه عيون الطفل المصاب بمتلازمة داون اليابانيين والكوريين وهذه من أكثر العلامات شيوعا ووضوحا لأطفال متلازمة داون ومنها يطلق على الأطفال المصابين بمتلازمة داون طفل منغولي.
  • شعر ناعم جدا وانسيابي.
  • لسان كبير ومتورم قد يخرج من الفم نظرا لكبره



Ads




إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

down-syndrome-متلازمة داون

اسباب واعراض الاصابة بمتلازمة داون Down Syndrome

علاج التناذر الكلوي للاطفال والكبار

اسباب واعراض وعلاج متلازمة التناذر الكلوي للاطفال والكبار