اسباب وعلاج حساسة الجلد والحكة عند الاطفال



مقدمة عامة للموضوع

حساسية الجلد والحكة عند الأطفال من الأمور المزعجة للآباء والأمهات وخاصة عندما يستمر الطفل بحك جلده والأماكن التي يشعر بها بالحكة إلى أن ينزف منها، بل والأدهى أنه قد يترك علامات في ذلك المكان والواقع أن حساسية الجلد والحكة عند الأطفال لها العديد من المسببات المختلفة والمتباينة من طفل إلى آخر وذلك سنفرد خلال السطور خلال القادمة الاسباب المختلفة لحساسية الجلد والحكة، ليس ذلك فقط بل سنذكر أيضا أهم طرق علاج حساسية الجلد والحكة عند الأطفال.

اسباب وعلاج حساسة الجلد والحكة عند الاطفال

أسباب حساسية الجلد والحكة عند الأطفال

  1. التحسس لأكل ما: فمثلا بعض الأطفال عند تناول الفراولة يصابون بحساسية بالجلد والحكة، والبعض الآخر عند تناول المانجو، والبعض البطيخ وهكذا كل حسب الطفل وفي تلك الحالة عادة ما يتم عمل اختبار حساسية للطفل لمعرفة الفاكهة أو الأكلات بوجه عام التي تسبب له حساسية الجلد والحكة.
  2. الجرب: من أكثر الأمراض التي تسبب حساسية الجلد والحكة وهو مرض معدي وقد ينتقل للطفل من أي شخص مصاب يتعامل معه وهو لا يؤذي بشكل كبير ولكنه يسبب حكة كبيرة جدا بالجلد.
  3. لدغ الحشرات: هناك بعض الأطفال الذين يصابون بالحساسية والحكة كرد فعل على لدغ بعض الحشرات وخاصة البعوض، وفي العادي نشعر بحكة في مكان لدغة البعوض نتيجة افرازه لعابه مكان اللدغة ومهاجمة الجهاز المناعي لذلك اللعاب، ولكن هناك بعض الأطفال الذين يتحسسون من ذلك وينتشر لديهم الحك في أكثر من منطقة نتيجة اللدغ وليس مكان اللدغ فقط.
  4. الأدوية: هناك بعض الأدوية التي قد يعاني الطف من حساسية ضدها وعند تناولها يتسبب ذلك في حدوث حساسية بالجلد لديه مصحوبة بحكة.
  5. أشعة الشمس: بعض الأطفال يعانون من حساسية ضد أشعة الشمس ويتهيج جلدهم ويصاب بالحكة بل وقد يصاب الحرق عند التعرض لأشعة الشمس نتيجة حساسيته ضدها.

بالإضافة إلى تلك الأسباب تتواجد العشرات من الأسباب المؤدية إلى حساسية الجلد والحكة عند الأطفال مثل بعض أمراض المناعة الذاتية، وخلل بعض الغدد، والحساسية للمنظفات، والحساسية للجو حتى، بل أن هناك بعض أنواع حساسية الجلد والحكة عند الأطفال والتي لم يتوصل العلم لمعرفة سببها بعد.

علاج حساسية الجلد والحكة عند الأطفال

  1. كريمات الترطيب: خط الدفاع الأول في علاج حساسية الجلد والحكة عند الأطفال هو كريمات الترطيب التي تساعد على تهدئة الجلد مما يساعد على تجنب الحكة والتي تزيد من الأمور سوءا.
  2. الامتناع عن المواد المسببة للحساسية فإن كان الطفل يعاني من حساسية ضد فاكهة معينة أو ضد دواء أو أيا كان مسبب الحساسية لديه يمنع من تناوله أو التعرض له لتقليل الحساسية لديه.
  3. تناول الأدوية المضادة للحساسية ولكن لا يتم ذلك إلا تحت إشراف طبي.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اسباب وعلاج الم الاطراف والاصابع عند الاطفال

اسباب وعلاج الم الاطراف والاصابع عند الاطفال

skine الجلد

اسباب واعراض وعلاج الالتهاب الخلوي عند الاطفال والكبار