كيفية تقوية العظام لكبار السن أو الأطفال أو للحامل



ضعف العظام من المشكلات التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص في الحياة، فنجد أن كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في السن، كذلك الأطفال الصغار والنساء الحوامل أيضاً يعانين من ضعف العظام حيث تعاني المرأة الحامل من فقدان نسبة عالية من الكالسيوم بسبب امتصاص الجنين لغذائية من جسم الأم، أما بالنسبة للأطفال فإن نمو أجسامهم وعظام لم يكتمل.

تقوية العظام لكبار السن أو الأطفال

نلاحظ أن الكثير من الرجال أو النساء يسعون جاهدين للحفاظ على أجسامهم وعظامهم قوية لمدى الحياة ويسعون لتجنب أنفسهم الإصابة بكسور العظام أو بهشاشة العظام، في هذه السطور سنتعرف على مجموعة من الخطوات والأطعمة التي تساعدك في تقوية العظام.


كيفية تقوية العظام

  • البيض : فتناول البيض بشكل يومي يساعد في حماية العظام من التعرض للإصابات، ويشتهر عن البيض غناه بمستوى كبير من الكالسيوم والمعادن والفيتامينات وغيرها من العناصر اللازمة لصحة الجسم وتعزيز وتقوية الجهاز العظمي.
  • الحليب: يحتوي الحليب ومشتقاته على نسب مرتفعة من معدن الكالسيوم الذي يعد الركيز الأول للمحافظة على صحة العظام، ويساعد الكالسيوم في تقوية الأعصاب وبناء الكتل العضلية.
  • الخضروات الورقية : الخضروات الورقية غنية بفيتامينات متعددة مثل فيتامينات أ، د، ج، وتساعد هذه الفيتامينات على تقوية عظام الجسم، ومن أبرز هذه الخضروات الورقية الخس والسبانخ.
  • المكسرات : المكسرات غنية بالبوتاسيوم، وهو من المعادن المهمة لتقوية العظام والمحافظة على سامة الجهاز العظمي من الإصابات والكسور بسبب احتوائه على المغنيسيوم.
  • الفواكه : الفواكه أكثر العناصر احتواءً على الفيتامينات المتنوعة، علاوة عن تواجد أنواع من الفواكه الغنية أيضاً بالمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم، وهذه العناصر مهمة لتقوية عظام وعضلات الجسم.
  • الأسماك : زيت الأوميجا2 والمعادن وأبرزها الكالسيوم، وفيتامين د الموجود بالأسماك، فإن هذه العناصر تساعد في تغذية الجسم وتقوية العظام، ولهذا ينصح بتناول السردين وسمك السلمون.
  • الحمضيات : الحمضيات غنية بالألياف والمعادن الهامة لتقوية العظام، وتحتوي الحمضيات على فيتامين ج الذي يحمي العظام من الأمراض وخاصة أمراض التقدم في السن مثل هشاشة العظام وترقق العظام، ويمكنك تناول الحمضيات إما بأكلها أو تحضيرها كعصير، ومن أبرز أنواع الحمضيات البرتقال،، الليمون، الجريب فروت، الكيوي.
  • القرنبيط والبروكلي : وهما من العناصر الغنية بالبوتاسيوم والبروتينات التي تساعد في علاج مشاكل العظام وتعزز صحة العظام وتقويها.

نصائح تساعد في تقوية العظام

  • استشارة الطبيب : من الضروري استشارة طبيب مختص في العظام، لكونه قادراً على تقديم أكثر النصائح فاعلية للمحافظة على سلامة العظام وتجنب الإصابة بهشاشة او ضعف العظام.
  • عدم شرب الكحول : حيث أن الكحول تؤثر سلباً على صحة الإنسان بصفة عامة، ولهذا ينصح بالامتناع عن شرب الكحول.
  • ترك التدخين : للتدخين أضرار كثيرة على أعضاء الجسم كافة ومن ضمنها العظام، وكثرة التدخين يزيد خطر الاصابة بهشاشة العظام بالمستقبل.
  • ممارسة الرياضة : ممارسة الرياضة تساعد في تقوية العضلات، وإبطاء هشاشة العظام، وخسارة الوزن الزائد.
  • اتباع نظام غذائي صحي وسليم : فأفضل طريقة للمحافظة على العظام وتقويتها هي اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، وغيرها من العناصر الهامة لصحة العظام.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

human-skeleton برد العظام

اغذية واعشاب لعلاج كسور وجبر العظام والتئامها بسرعة

skull-هشاشة العظام

اسباب وعلاج مشكلة هشاشة العظام وطرق الوقاية Osteoporosis