افضل طرق فحص الحمل المنزلي



تختلف الطرق والوسائل التي تستخدم لإجراء فحص الحمل في المنزل، وتوجد الكثير من الطرق التقليدية القديمة التي استخدمت لسنوات طويلة لفحص الحمل، وتعتمد الطرق المنزلية بشكل رئيسي على التفاعل الكيميائي الذي يحدث بين البول وبين المواد المتوفرة، وبوجود أو عدم وجود تفاعل فإن هذا ينبئ بوجود حمل أم لا، وتحدث هذه التفاعلات الكيميائية نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تدور في جسم المرأة الحامل.

افضل طرق فحص الحمل المنزلي

مرحلة الحمل

عند بلوغ الفتاة وبدء الدورة الشهرية والتي تبقى ملازمة لها لفترة محددة من حياتها بشكل شهري، وبزواج الفتاة فإن انقطاع الدورة الشهرية يعد مؤشراً قوياً لبدء حياة جديدة في داخل رحم المرأة، وتغيب الدورة الشهرية يعني حدوث إخصاب للبويضة .





الدورة الشهرية عند النساء هي بويضة تخرج من إحدى المبيضين وتمر من خلال قناة فالوب متجهةً إلى الرحم، وتبقى البويضة في الرحم من يومين لثلاثة أيام، وفي حال عجز الحيوانات المنوية عن تخصيب البويضة فإنها تنزل من خلال المهبل على شكل دماء يصاحبها آلاماً مختلفة في الجسم، وأما عند حدوث التقاء بين الحيوان المنوي وبين البويضة العادية، فإن البويضة تصبح مخصبة وتلتصق بجدار الرحم لتنمو وتكبر مع مرور الشهور لتصبح جنياً كاملاً.

أفضل طرق فحص الحمل المنزلي

عند حدوث الحمل فإن جسم المرأة الحامل يبدأ بإفراز هرمون الحمل الذي يعمل على تقوية الرحم وتهيئته لاستقبال البويضة المخصبة، وينزل هرمون الحمل في البول، ولهذا فإنه يمكننا أن نكشف عن حدوث الحمل من خلال استخدام عدة طرق منزلية لفحص البول، ومن هذه الطرق :

  • استخدام ملح الطعام: نأخذ القليل من ملح الطعام ونضيفه إلى بول المرأة، فإن تفاعل الملح مع البول وظهرت رغوة بيضاء فإنها تدل على وجود حمل، ولا يشترط في هذه الطريقة تغير لون البول.
  • استخدام الكلور: يتم أخذ كمية من بول المرأة، ونضيفها لكمية قليلة من سائل الكلور، ويتم ملاحظة التغيرات التي ستحدث على البول، ففي حال تغير لون البول للون البي وتشكلت رغوة بيضاء وكثيفة فإن ذلك يشير لحمل المرأة.
  • يحتوي بول المرأة الحامل على نسبة قليلة من السكر، ولهذا فإنه عند وضع كمية قليلة من البول في مكان مكشوف موجود به نمل، فإن تجمع النمل على البول فهذا يشير لحدوث الحمل.
  • ترك البول في إناء لمدة من الزمن، ففي حال تغير شكل البول وأصبح متكتلاً مثل القطن فإنها إشارة لحدوث الحمل.
  • وضع قطعة معدنية في بول المرأة، فمثلاً وضع إبرة في البول وتركها لمدة 8 ساعات، فإن اختلف لون الإبرة وتغير لونها للأسود فإن ذلك مؤشر على وجود الحمل.
  • النبض، يمكنك ملاحظة وجود نبض في منطقة السرة عند الاستلقاء على الظهر، فإن وجد النبض فهو يدل على عدم وجود الحمل، أما في حال عدم سماع النبض فهو يشير للحمل.
  • اختبار الحمل بصودا الخبز: يساعد هذا الاختبار في فحص الحمل وأيضاً التعرف على جنس الجنين، فيتم وضع ملعقتين من الصودا في وعاء ثم نضيف البول، وعند تكون فقاعات تشبه فقاعات الصودا، فإن ذلك يدل على حدوث الحمل.
  • اختبار الحمل مع بذور الشعير والقمح: وهذه الطريقة تستخدم منذ العصور القديمة لاجراء فحص الحمل، ولعمله يتم أخذ نصف كوب قمح أو نصف كوب شعير، ويتم مزجهما مع بعضهما، ثم نضيف البول، ويترك البعض لعدة أيام فإن نبتت البذور فهي دلالة على حدوث الحمل.

على الرغم من نجاعة وشيوع الطرق التقليدية لفحص الحمل إلا أن الكثير من السيدات لا يثقن بنتائجه ويفضلن عمل فحص الحمل المنتشر بالصيدليات، كذلك وفي حال التأكد من وجود الحمل يجب على المرأة استشارة طبيبة النساء للحصول على المشورة والدعم والتعليمات اللازمة خلال فترة الحمل.

نصائح إضافية

  • في الأيام الأولى من الحمل فإن نتائج الاختبارات لا تظهر، وتؤتي هذه الاختبارات نتائجها عند غياب الدورة الشهرية.
  • يفضل عمل 2 إلى 3 اختبارات للتأكد من نتيجة الفحص.
  • البول المستخدم في جميع الطرق يتم أخذه في بداية اليوم بعد الاستيقاظ من النوم.
  • تجنب استنشاق رائحة البول عند مزجه مع المكونات الأخرى.
  • بعد اجراء الاختبار يجب التخلص من الأوعية المستخدمة في عمل الاختبار.
  • يجب على السيدات أن تَعِي ان اختبار فحص الحمل المنزلي هو لتأكيد حدوث الحمل، ولا يمكننا التعامل به على أنه بديل للرعاية الصحية خلال الحمل.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تسمم الحمل الاسباب والاعراض

اسباب واعراض الحمل الكاذب أو الحمل الضعيف وطرق التأكد

أسباب ومدلول تحجر البطن للحامل

طرق قديمة للحمل بولد أو ببنت وطرق قديمة لمعرفة نوع الحمل قبل الدورة