افضل عشر اطعمة لمرضى السكري أو مأكولات تخفض السكر



في حالة الإصابة بمرض السكري يجب على الشخص الحفاظ على نمط حياة صحي يتضمن ممارسة قدر من الرياضة البدنية بالإضافة إلى الحفاظ على حمية صحية ومتوازنة ، والتي تساعد على الحفاظ على أو تخفيض مستويات السكر في الدم ، وحماية المريض من الكثير من الأمراض والأعراض السلبية التي يسببها مرض السكري لمختلف أجزاء الجسم خاصة القلب والكلى والكبد والأعصاب ، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أكثر الأطعمة المناسبة لمرضى السكر.

أفضل أطعمة للسكري

1- البصل

يعتبر البصل ومجموعة كبيرة من الخضراوات والفواكه الغنية بالكيرسيتين أحد أفضل المأكولات لمرضى السكري وغيرهم ، حيث أن لهذه المادة القدرة على تقليل خطر الإصابة بالمرض وتوجد هذه المادة أيضاً في التفاح والتوت والخس والبقدونس.





2-السلق والسبانخ والقرنبيط

يمكن جمع هذه الخضراوات الثلاثة وغيرها تحت مسمى ” الخضراوات الورقية” وهذه الخضراوات غنية جداً بالألياف الغذائية التي يحتاجها مرضى السكري في حميتهم وقليل جداً بالكربوهيدرات.

3-الأسماك

لحوم الأسماك تحوي على مادة الأوميجا 3 وهي أحد أنواع الدهون ولكن من النوع الجيد ، كما أن هذه المادة تساعد على تخفيض مستويات الكولسترول والدهون في الدم ، ما يقي مرضى السكري من الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية ، حيث أن معدلات الإصابة بهذه الأمراض تعتد مرتفعة جداً لديهم مقارنة بالأشخاص غير المصابين.

4- البرتقال

يحوي البرتقال على كميات كبيرة من فيتامين سي والذي يعد من أقوى مضادات الأكسدة المتوفرة بسهولة لمرضى السكري ، البرتقال أيضاً غني بالأملاح والفيتامينات والألياف الغذائية ما يجعله مرافق صحي للحمية الخاصة بالسكري.

5- الشاي الأخضر

يحوي الشاي الأخضر على مركبات تسمى الفلافونويد ، وهي أحد أقوى مضادات الإلتهابات المعروفة ، كما أن الشاي الأخضر يساعد على تخفيض مستويات السكر في الدم كما المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية.

6- القرفة

القرفة معروفة منذ القدم في خواصها العلاجية للعديد من الأمراض ، وقد وجدت الكثير من الدراسات الحديثة أن للقرفة القدرة على زيادة حساسية الجسم وتفاعله مع جرعات الأنسولين وهذا ما يقلل كمية الأنسولين التي يحتاجها المريض يومياً.كما ثبت أن للقرفة القدرة على تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية والحفاظ على صحتهما.

7- الخل

يخفض مستويات السكر في الدم خاصة بين الوجبات.

8-الليمون

غني بالفيتامين سي ، ومضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الأمراض المرتبطة بالسكري.

9-البندق

يقلل من إحتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي تنتشر بين مرضى السكري.

10-التفاح

يحوي كميات من فيتامين سي ومن الكيرسيتين المهم في تخفيض كميات السكر في الدم ، وحماية المرضى من الإرتفاع الفجائي لمستويات السكر أو نوبات السكري.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

apple-juice-مشروبات مفيدة

افضل المشروبات المفيدة لمرضى السكري

coca-colaمشروبات ضارة

المشروبات الضارة لمرضى السكري وترفع السكر في الدم