فوائد واضرار السكر الابيض على البشرة والجسم والاطفال



السكر هو العنصر المسئول عن إعطاء الطعام المذاق الحلو، والسكر الأبيض من مكونات وعناصر كل مطبخ ويدخل السكر ضمن مكونات الأطعمة والحلويات والمشروبات الساخنة كالشاي وغيرها، وتعتبر الكربوهيدرات من مكونات السكر التي تذوب بسرعة وبسهلة، ويتم استخراج السكر من قصب السكر الذي يتم زراعته في المناطق الحارة حول العالم.

فوائد واضرار السكر الابيض

يقدم السكر فائدة كبيرة لجسم الإنسان إلى حدٍ معين حيث أن السكر يحتوى على عنصر يطلق عليه اسم جزيء غلوكوز والذي يدخل في تركيب بلازما الدم، كما أنه عنصر ذو أهمية لقيام خلايا الجسم بوظائفها الحيوية.

في كثير من الأحيان نجد العديد من التحذيرات بشأن السكر الأبيض ومدى خطورته وأكله أو تناوله وإضافته لوجبات الطعام على صحة الإنسان، وفي موضوعنا هذا سنقوم بالتعرف على فوائد وأضرار السكر الأبيض.


فوائد السكر الأبيض

  1. رفع ضغط الدم المنخفض : يساعد السكر الأبيض الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض حيث يعمل على رفع مستوى ضغط الدم.
  2. مد الجسم بالطاقة : جلوكوز السكر هو أبسط أشكال السكر التي يمتصها جسم الإنسان من الغذاء، ويساعد السكر الابيض في مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الجسم خاصة للأشخاص الذين يعملون ساعات طويلة.
  3. علاج الحالات النفسية : تناول الشوكولاته أو العناصر المحلاة بالسكر الأبيض تساعد في علاج الحالات المصابة بالإحباط والاكتئاب وتساعد الوجبات في تعديل السلوك وتحسين المزاج والحالة الشعورية للإنسان.
  4. شفاء الجروح : أشار بعض الأطباء أن للسكر الأبيض قدرة في علاج الجروح بوقت أقصر مقارنة مع الأدوية والمضادات الحيوية التي يتم وصفها للمريض، ويجب مراجعة واستشارة الطبيب قبل استخدام السكر على الجروح.
  5. حماية القلب : يساعد السكر الأبيض في حماية القلب من الأمراض المختلفة التي قد تصيبه، وذلك من خلال تنشيط دور الكبد في تصفية الدم، كذلك يساعد السكر الأبيض في تخليص الجسم من السموم.
  6. السكر عنصر مهم للجلد : يحتاج الجلد للبروتينات الطبيعية مثل الايلاستين والكولاجين وهي من المكونات الأساسية للجلد، وهذه البروتينات تحتاج إلى الجلوكوز للتفاعل معها ومنح الجلد النعومة والمرونة اللازمة، كما ان يقلل من التجاعيد وعلامات التقدم في السن.
  7. يتم إضافة السكر للماء وشربه للتخلص من الغثيان والدوخة.

أضرار السكر الأبيض

  1. يعمل السكر على رفع معدل التوتر والقلق وهذا نلاحظه في كثرة حركة الأطفال.
  2. تغير بنية الكولاجين التي توجد في الخلايا وهذه الخاصية تساعد على إصابة المرء بالشيخوخة المبكرة بسبب فقدان الخلايا لمرونتها.
  3. يعد عاملاً مساعداً لإصابة المرء بمشاكل البصر والرؤية فقد يساعد على إصابة الإنسان بعتامة عدسة العين.
  4. السمنة المفرطة وما يتبعها من مشاكل صحية مختلفة.
  5. يعمل السكر على حبس الماء في خلايا الجسم.
  6. رفع معدل الكوليسترول الضار في الجسم، وفي المقابل تقليل الدهون النافعة في الجسم.
  7. يعد السكر عائقاً أمام امتصاص الكالسيوم والمغنيسوم، كما انه يسبب نقص عنصر النحاس في الجسم.
  8. يؤثر السكر على التركيب البروتيني في الجسم مما يؤثر على تغير تركيب الحمض النووي الذي يكوّن الخلايا.
  9. يزيد السكر من حموضة الجهاز الهضمي الامر الذي ينعكس على صعوبة هضم الطعام وامتصاص العناصر.
  10. يعتبر السكر المغذي للخلايا السرطانية، كما انه يساعد في تنشيط الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان.
  11. إعاقة الجسم عن امتصاص فيتامين C، حيث أن السكر يشبه تركيب فيتامين C وهذا الأمر يؤدي إلى تشبع الخلايا من السكر ومنع امتصاص ودخول فيتامين C للخلايا، الأمر الذي يؤدي للإصابة بأمراض ومشاكل صحية مختلفة وخطيرة.

هل يؤثر السكر الأبيض على صحة الأطفال ؟

تناول السكر لا يسبب أي أضرار أ و مشاكل صحية للأطفال، ويجب علينا أن نذكر أن مشكلة السمنة تنتج عن تناول الحلويات المشبعة بكميات كبيرة بالسكر، ويجب الانتباه إلى ضرورة مراقبة النظام الغذائي بالأطفال ومتابعة استهلاكهم للسكر لأن الأطفال لديهم ميولاً اكبر نحو استهلاك الحلويات الجاهزة والمشروبات والعصائر المحلاة والشوكولاته وغيرها.

في حال استمرار تناول الطفل لكميات كبيرة من السكريات والحلويات فإن ذلك لا يؤثر بحدوث السمنة المفرطة فقط، بل ذلك يتعدى عادات التغذية السيئة التي قد تصيب الطفل بالسمنة بسن مبكر، كما ان الأطفال الذين يشاهدون التلفاز او ممارسة ألعاب الفيديو والحاسوب لساعات طويلة هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة في سن مبكر.

ما هي كمية السكر التي يجب استهلاكها ؟

يدخل السكر ضمن مكونات الكثير والكثير من الأطعمة والمشروبات التي يتم استهلاكها يومياً، وكما ذكرنا فإن تناول السكر لا يشكل خطراً بحد ذاته ولكن يجب السيطرة على مستوى السكر التي يتم تناولها خلال اليوم.

ينصح الرجال بتناول ما مقداره 9 ملاعق من السكر خلال اليوم أي ما يقارب (12) غرام ويقابلها 150 سعر حراري، اما فيما يخص النساء فيوصى بتناول 6 ملاعق من السكر أي ما يقارب (8) غرام اي 100 سعر حراري.

الخلاصة : السكر من العناصر التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها الجسم خلال القيام بالأعمال والأنشطة اليومية، وفي مقابل هذه الفوائد يجب الانتباه لعدم تناول كميات كبيرة من السكر او السكريات لما لها من آثار ومضار قد تسبب السمنة المفرطة وأضرار مختلفة على صحة الإنسان.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Brown sugar سكر أسمر

فوائد واضرار السكر الاسمر أو البني القاتم للجنس والحامل والاطفال

sugar cane قصب السكر

فوائد واضرار عصير القصب للحامل والاطفال والجنس