فوائد واضرار ازالة اللوزتين وعلامات ضرورة الازالة



مقدمة عامة حول الموضوع

الكثير من الأطفال يتعرضون لإزالة اللوزتين سنويا، هذا بالإضافة إلى أن بعض الكبار كذلك يقوم الطبيب باستئصال اللوزتين لهم، ونظرا لأن ذلك الأمر يشغل بال الكثيرون ويتساءلون عن أهم فوائد وأضرار إزالة اللوزتين وعلامات ضرورة الإزالة، كان لا بد من كتابة ذلك المقال للإجابة عن تلك الاسئلة التي تدور بذهن كثير من الناس.

فوائد واضرار ازالة اللوزتين وعلامات ضرورة الازالة

فوائد إزالة اللوزتين

  1. أحيانا تتضخم اللوزتين لدرجة تجعل الشخص وخاصة الطفل غير قادر على التنفس بسبب شدة التضخم ولأنها مع تضخمها الشديد تسد مجرى التنفس لديه، وبذلك عند إزالتها تساهم في عودة التنفس كما كان عند الطفل.
  2. في بعض الأحيان بدل من أن يكون الدور الذي تلعبه اللوزتين هو حماية الجسم ينقلب الأمر وتصبح مع تكرار العدوى بها وإصابتها بالصديد مصدر لنشر الميكروبات داخل الجسم وبذلك عن استئصالها تكون قد حميت الجسم من انتشار تلك الميكروبات وما يصاحبها من أمراض مثل التهابات المفاصل المتكررة، وإصابة القلب والرئتين الذي قد تزداد فرص الإصابة بهم عند الإصابة بالتهاب اللوزتين الصديدي المتكرر.
  3. تجنب الإصابة بالتهاب الأذن حيث أنه أحيانا مع تضخم اللوزتين يؤدي ذلك إلى حدوث التهاب بالأذن ومشاكل كبيرة جدا وعند إزالة اللوزتين تكون قد أزلت المسبب فتتجنب الإصابة بالتهاب الأذن الناتج عنها.


أضرار إزالة اللوزتين

  • تعد اللوزتين هم الخط الدفاعي الأول في الجهاز المناعي بالجسم ومع إزالتهم فإنك تفقد للجسم خط دفاعه الأول ضد الأمراض فيسبب ذلك نقص في المناعة عن الاشخاص الطبيعيين.
  • قد تحدث بعض الأعراض الجانبية عن إزالة اللوزتين مثل حدوث نزيف ولذلك يجب متابعة المصاب وإجراء الفحوص اللازمة له قبل وبعد إجراء العملية للتأكد من عدم حدوث النزيف أو السيطرة عليه عند حدوثه.
  • بعض الاشخاص ونتيجة انسداد القناة البلعومية وآلام الحلق لديهم بسبب تضخم اللوزتين يميلون إلى الأكل بشكل أقل وعند إزالة اللوزتين وبعد الشفاء نجد أنهم يعوضون ذلك النقص في الطعام ولكن قد تزداد الأمور سوءا ويتحول ذلك إلى حدوث سمنة لديهم.

علامة ضرورة إزالة اللوزتين

  1. يجب إزالة اللوزتين إذا كان وجودها يسبب ضررا أكثر من إزالتها ومن علامات ذلك
  2. عدم القدرة على التنفس أثناء النوم والشخير بشكل مستمر.
  3. التهاب الأذن المتكرر والناتج عن التهاب اللوزتين.
  4. التهاب اللوزتين الصديدي المتكرر والذي يحدث أكثر من مرة في العام الواحد والذي يكون المتسبب في نشر العدوى داخل الجسم.

تلك العلامات بوجه عام تكون علامات لضرورة إزالة اللوزتين، ولكن فحوصات الطبيب بالإضافة إلى تلك العلامات تكون الفيصل في إن كان من الضروري إزالتهم أم يتم الإبقاء عليهم أفضل.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

mouth فم

فوائد وأضرار إزالة اللوزتين وخطورتها ومضاعفاتها على الأطفال والكبار

ما هو التهاب فم المعدة وعلاج الالتهابات وعلامات الاصابة

ما هو التهاب فم المعدة وعلاج الالتهابات وعلامات الاصابة