فوائد الشوفان للرجيم وللشعر وللبشرة وبالحليب للاطفال الرضع



بالرغم من أن سعر الشوفان رخيص جدا مقارنة بالحبوب الأخرى الأمر الذي يجعل العديدون يستخدمونه كعلف للحيوان ولا يفكرون به، إلا أنه وبعدما عرف بقيمته الغذائية العالية وعرف العديد فوائده بدءا في الانتشار رويدا رويدا في العالم كله، وربما أكثر الحبوب استخداما في الولايات المتحدة الشوفان نظرا لأنه يوفر كثيرا، ويفيد الجسم إفادة كبيرة فمن فوائد الشوفان على سبيل المثال:

  1. فوائده للجهاز الدوري: يعمل الشوفان على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم الأمر الذي يقي الأشخاص من الإصابة بتصلب الشريان، كما يقلل من حدوث الجلطات، وكذلك يقلل من نسبة الدهون المشبعة، بالإضافة إلى حمايته لعضلة القلب، وغيرها من الفوائد للجهاز الدوري.
  2. فوائده للجهاز الهضمي: يعتبر الشوفان من المأكولات التي تحتوي على ألياف ولذلك فإن له العديد من الفوائد للجهاز الهضمي فهو على سبيل المثال يقلل من الإمساك، وكذلك يقلل من نسبة الإصابة بسرطان الأمعاء، هذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد للجهاز الهضمي.
  3. فوائده للجهاز العصبي: يعمل الشوفان كمهدئ، ومريح للأعصاب، ويساعد في علاج الاكتئاب، وغيرها من أمراض الجهاز العصبي الأخرى.

وبالإضافة إلى كل ذلك يدخل الشوفان في علاج العديد من الأمراض المختلفة مثل الأمراض الجلدية، وأمراض الجهاز المناعي، وغيرها من الأمراض المختلفة.

Benefits of Oatmeal

فوائد الشوفان للرجيم

يساعد الشوفان على إعطاء حساس بالشبع نظرا لكمية الألياف الكبيرة الموجودة به، كما أنه لا يحتوي على نسبة كربوهيدرات عالية، ولذلك فإن الكميات الكبيرة منه لا تؤثر على الوزن ولا تعمل على زيادته، وبالإضافة إلى ذلك يساعد الشوفان على تقليل نسبة الكوليسترول والدهون المشبعة الموجودة بالجسم، وفيما يلي بعض وصفات الشوفان التي تساعدك على تقليل وزنك.

  1. الوصفة الألى: لا توجد وصفة أولى، بل أنه مجرد تناول الشوفان في الفطور الصباحي يساعدك على تقليل وزنك.
  2. الوصفة الثانية: مزج الشوفان مع الحليب منزوع الدسم، وبعض الفاكهة وتناوله في وجبة الإفطار. وبالطبع يمكن الاستغناء عن الفاكهة ومزج الشوفان والحليب فقط ويتم تناول تلك الوجبة في الإفطار مما يساعدك على حرق السعرات وإعطاءك إحساس بالشبع لوقت الغداء.

بالإضافة إلى تلك الوصفات توجد وصفات متعددة للشوفان تساعد في الحصول على الوزن المثالي وإنقاص الوزن، كما توجد أنظمة ريجيم أسبوعية تعتمد في أساسها على الشوفان.

فوائد الشوفان للشعر

يفيد الشوفان الشعر من عدة نواحي وفيما يلي بعض وصفات الشوفان التي تساعد على العناية بالشعر

  1. الوصفة الأولى: إن العناية بالشعر لا تستلزم وضع الخلطات وغيرها من المواد على الشعر بل أن التغذية السليمة أيضا تساعد على العناية بالشعر، ولذلك فإن تلك الوصفة يتم أكلها بدلا من وضعها على الشعر؛ وهي تتكون من الزبادي والتفاح والشوفان حيث يتم خلط الزبادي مع قطع التفاح وملعقة من الشوفان ويتم تناولها ويمكن تحليتها بالعسل.
  2. الوصفة الثانية: وتلك الوصفة لتنظيف الشعر من الأوساخ والزيوت التي تكون عالقة به وتعطيه روائح كريهة؛ وهي مكونة من دقيق الشوفان والبكنج صودا المخلوطين معا، والذي يتم وضعهم على الشعر الجاف ومن ثم يتم تركهم حوالي 30 دقيقة ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر.
  3. الوصفة الثالثة: لإزالة القشرة من الشعر، وتلك الوصفة عبارة عن خليط متساوي من الشوفان وزيت اللوز والحليب، حيث يتم مزجهم معا وتكوين خليط متجانس يدهن به الشعر ويترك لمدة  30 دقيقة ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو ليساعد على إزالة القشرة والتقليل من التهابات الرأس والفطريات.

فوائد الشوفان للبشرة

كما ذكرنا من قبل فإن الشوفان يساعدنا على التخلص من العديد من الأمراض الجلدية ولذلك يعتبر من الغلة الهامة جدا للبشرة، وفيما يلي بعض الخلطات المصنوعة من الشوفان والتي تساعد بشرتنا من عدة نواحي.

  1. لإزالة الرؤوس السوداء” حب الشباب”: يتم خلط ملعقة كبيرة من الشوفان، مع ملعقة كبيرة من قشر البرتقال، وملعقة كبيرة من زيت العصفر، مع ملعقة ونصف كبيرة من الزبادي للحصول على عجينة يتم دعك البشرة بها مدة خمس دقائق، ومن ثم يتم شطف الوجه بالماء الفاتر.
  2. لتقشير البشرة: أخلطي ملعقتين كبيرتين من الشوفان، مع ملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من الماء، ونصف ملعقة صغيرة من خل التفاح ويعجن جيدا لتكوين ماسك ومن ثم يتم دهن المنطقة المراد تقشيرها به ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر وماء الورد في حال رغبت في ذلك.
  3. لتنعيم البشرة: يتم خلط نصف موزة، مع دقيق شوفان، مع دقيق قمح، مع حليب ،وجوزة الطيب؛ ومن ثم يتم صنع عجينة منه ويتم وضعه على البشرة عشر دقائق ثم تشطف البشرة وستلاحظين الفرق في نعومة البشرة بنفسك بعد ذلك.
  4. لترطيب البشرة وإزالة الشوائب: يتم خلط الشوفان مع ماء مغلي ويقلب جيدا ثم يترك ليبرد ومن ثم يضاف إليه العسل ويتم وضعه على البشرة لمدة عشرين دقيقة ثم يشطف بالماء البارد.

فوائد الشوفان بالحليب للرضع

يحتوي الشوفان على فوائد غذائية عالية للرضع فهو غني بالأملاح المعدنية المختلفة مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم وغيرها من الأملاح المهمة للرضع، بالإضافة إلى البروتين الموجود به وعند مزجه بالحليب يحصل الطفل على قيمة غذائية عالية جدا، ويمكن تحضيره للطفل عن طريق مزجه مع أرز مطحون، ومن ثم وضعه مع الحليب مع التقليب المستمر على النار للحصول على ما يشبه السيريلاك ويمكن تحليته بالسكر.




Ads




إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد الشوفان

فوائد الشوفان للرجيم للتنحيف ، طبيعي أو شوربة ، للاطفال للحامل

فوائد زيت السمسم Sesame

فوائد زيت السمسم للبشرة للشعر للصدر للكحة للاطفال Sesame