فوائد واضرار حمض الفوليك للرجال وللبشرة وللحامل



مقدمة عامة للموضوع:

حمض الفوليك الذي يوصف كثيرا للحوامل هل تعرفون فائدته أم لا وهل تعرفون أنه ليس مهم فقط للحوامل، بل هو مهم للجميع حيث يوفر العديد من الفوائد المختلفة لنا بل أن صورته الطبيعية الموجودة في العديد من الخضروات والفاكهة هي أفضل صوره على الإطلاق، أما ذلك الذي نأخذه كإمداد دوائي فيستخدم فقط في الحالات التي يوصى بها كميات كبيرة من حمض الفوليك أو تعاني من نقص كبير في حمض الفوليك وبالتالي تحتاج إلى تناول تلك الأدوية لتعويض النقص بعيدا عن الأطعمة وفيما يلي نتحدث عن بعض فوائد حمض الفوليك العامة، كما نطرح بعض فوائده للرجال والبشرة والحامل وكذلك بعض أضراره.

فوائد واضرار حمض الفوليك للرجال وللبشرة وللحامل

بعض فوائد حمض الفوليك العامة :

  1. فوائد حمض الفوليك للجهاز المناعي: يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتكوين كريات الدم البيضاء، كما يساعد في الوقاية من الأورام السرطانية بل يقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان.
  2. فوائد حمض الفوليك للجهاز العصبي: يساعد على تقوية الذاكرة وتقليل الاكتئاب وتحسين المزاج، وعلاج الأرق وتحسين النوم، كما يبطئ من عملية فقدان الذاكرة وتقدم مرض الزهايمر.
  3. فوائد حمض الفوليك للجهاز الدوري: يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء، كما أنه يساعد في وقاية الجهاز الدوري من أمراض مثل تصلب الشرايين ولكنه لا يساعد على علاج الحالة، كما يساعد في التعرف على أمراض القلب في وقت مبكر، ويقلل من احتمال حدوث الجلطات خصوصا جلطات الساقين.
  4. فوائد حمض الفوليك للجهاز الهضمي: يساعد في الحفاظ على الهضم المتوازن للجسم، والقضاء على قرح المعدة بالإضافة إلى عدد كبير من الفوائد للجهاز الهضمي.

فوائد حمض الفوليك للرجال :

  • يعمل حمض الفوليك على زيادة الخصوبة عند الرجال.
  • لأن نقص حمض الفوليك يسبب نقص في عدد الحيوانات المنوية فيجب الالتزام بالكميات الموصى بها حتى نحافظ على عدد الحيوانات المنوية في المستوى الطبيعي.
  • يقلل من نسبة التشوهات في الحيوانات المنوية.

فوائد حمض الفوليك للبشرة

  • يساعد على علاج بعض الأمراض الجلدية وخاصة البهاق.
  • يعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها مما يزيد من جمالها وإشراقها.
  • هام لتجديد خلايا البشرة بشكل سريع.
  • يساعدك في الحصول على بشرة نضرة تنبض بالحيوية.
  • يمنع حدوث الشيخوخة المبكرة للبشرة.

فوائد حمض الفوليك للحامل :

بالإضافة إلى فوائد حمض الفوليك المتنوعة فإن حمض الفوليك يختص ببعض الفوائد للحامل دون غيرها، منها:

  1. يساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي.
  2. يعمل على وقاية الجنين من التشوهات الخلقية التي قد تحدث له مثل شلل الحبل الشوكي ومشاكل نمو الدماغ وعدد كبير من التشوهات المختلفة التي قد تحدث للجنين.
  3. يقلل من مخاطر التعرض للإجهاض المتكرر.

أضرار حمض الفوليك :

إن تناول حمض الفوليك في صورته الطبيعية مثل الفواكه والخضروات لا يؤثر سلبا بأي ناحية من النواحي المختلفة على الجسم، حيث أن الزائد منه يخرج عادة مع البول لأنه من الفيتامينات الذائبة في الماء، ولكن حمض الفوليك الدوائي أو المصنع هو ما قد يسبب خطرا إن تم الإفراط في تناوله عن المعدل الطبيعي حيث أنه يمنع امتصاص الحمض الطبيعي الموجود بالطعام والذي يعد أكثر فائدة من ذلك الموجود في الأدوية، كما أنه يسبب العديد من الآثار الجانبية الأخرى ولذلك لا ننصح بالإفراط به إن تم اللجوء إليه وعدم تناوله إلا تحت إشراف طبي.




Ads




إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

لب عباد الشمس وفوائده

فوائد واضرار لب عباد الشمس في التنحيف وللحامل

فوائد الفول السوداني

فوائد الفول السوداني للرجيم وللحامل واضراره