فوائد واضرار الكرياتين للشعر أو كمال الاجسام



الكرياتين من المواد الطبيعية التي يحصل عليها جسم الإنسان من الأطعمة والمأكولات التي يتناولها خلال اليوم وخاصة الأكلات الغنية بالغنية بالبروتينات كالسمك واللحوم، والكرياتين من المواد الطبيعية التي يتناولها الرياضيين وخاصة الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام حيث يعتقد أن الكرياتين يساعد في تحسين أداء العضلات وزيادة الكتل العضلية بالإضافة إلى مد الجسم بالطاقة والقوة والحيوية، وفي موضوعنا سنتطرق لمعرفة ما هو الكرياتين ومعرفة فوائده وأضراره.

فوائد واضرار الكرياتين للشعر أو كمال الاجسام

ماذا تعرف عن الكرياتين ؟

كما ذكرنا الكرياتين مادة طبيعية يستخلصها الجسم من الطعام والأكلات كالسمك واللحوم، أو يتناولها الإنسان على هيئة أقراص او مسحوق يتم إضافته للأكلات والوجبات ويتناولها المرء خلال النهار، وبعد تناول الكرياتين فإنه يتحول لمادة تسمى فوسفات الكرياتين والتي تقوم بدورها بجعل مادة يطلق عليها اسم الأدينوزين ثلاثي الفوسفات أو ما يعرف ايضاً باسم (ATP) إلى طاقة ويتركز توجيه هذه الطاقة نحو التقلصات العضلية التي تنتج عن التمارين التي يقوم بها المرء.

يتركب الكرياتين من الأحماض الأمينية التي توجد في الجسم، ويتواجد الكرياتين في جسم الإنسان بنسب معتدلة ومحددة للمحافظة على صحة الجسم وسلامة أعضاء الجسم، ويدخل الكرياتين في تركيب الجلد والشعر والأسنان والأظافر، وتتناسب نسبة الكرياتين مع عمر المرء علاقة عكسية حيث كلما زاد عُمر الشخص قلت نسبة الكرياتين في جسمه، لذلك يحتاج الإنسان لتعويض نقص الكرياتين بتناول المكملات الغذائية التي يتم تصنيعها والتي تحتوي على الكرياتين.

فوائد الكرياتين

  1. يساعد الكرياتين في علاج مشاكل الشعر المختلفة مثل مشكلة تساقط الشعر او تقصف الشعر أو قلة كثافة الشعر في الرأس، كما أنه مفيد في علاج مشاكل الصلع والقشرة ويعمل الكرياتين على ترطيب فروة الرأس وحمايتها من الجفاف، وعلاوة عن ذلك فإن الكرياتين يحتوي على عناصر غذائية تساعد في تقوية بصيلات الشعر وجذوره الأمر الذي ينعكس على نمو وقوة الشعر.
  2. يساعد الكرياتين في تحسين المزاج ويساعد في الحماية من الاكتئاب.
  3. علاج مشاكل وأمراض البشرة والجلد، وذلك لأن الكرياتين يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة والتي تساعد في المحافظة على رطوبة الجلد والبشرة، وأيضاً يحارب الكرياتين ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في السن ويساعد في المحافظة على صحة البشرة.
  4. علاج أمراض العظام ومشاكلها المختلفة ويساعد الكرياتين في زيادة حجم العضلات وتقوية جسم الإنسان بصورة عامة، لذلك نجد إقبال شديد على شراء الكرياتين وخاصة من لاعبي كمال الأجسام وذلك لزيادة حجم العضلات وزيادة القدرة على رفع الأثقال.
  5. يساعد الكرياتين في تحسين وظائف الدماغ وتنشيط المخ كما أنه يعزز العمليات العقلية كالتركيز والتحليل والاستيعاب والفهم كما أنه يساعد في تقوية الذاكرة.
  6. يعمل الكرياتين على تغذية الشعر وبصيلات الشعر مما يُحسن من جودة الشعر، كما ويظهر أثره جلياً عل الشعر الجاف والشعر المجعد بفردِ وزيادة قوته وتحسين مظهره وبريقه، واستخدام الكرياتين بشكل منتظم وحسب معدل زمني ثابت يعمل على الحد من جفاف الشعر.

أضرار الكرياتين

بحسب ما ذكرناه فإن الكرياتين من المواد الطبيعية التي لا تشكل أي خطر على صحة الإنسان، إلا أن الكرياتين الصناعي الذي يتناوله الرياضيين والموجود في الصيدليات أو نوادي كمال الأجسام فمن الممكن أن يؤثر على صحة الإنسان خاصة إن كان تناوله عشوائياً وبدون وصفة طبية او متابعة الطبيب المختص، وتندر الحالات التي تظهر عليها ظهور آثار أو أضرار للكرياتين ومن الممكن أن يتسبب الكرياتين في ظهور بعد العلامات على جسم الإنسان مثل

  • القلق
  • صعوبات التنفس
  • الإسهال
  • زيادة الوزن
  • اضطرابات في المعدة
  • الغثيان والقيئ
  • مشاكل في الكلى
  • الصداع
  • طفح جلدي

كما أن أضرار الكرياتين لا تتوقف عند هذا الحد، حيث أن بعض الأدوية مثل أدوية السكري وأدوية إدرار البول أو تناول المنشطات والكافيين تتعارض مع الكرياتين وتزيد من خطر الآثار الجانبية أو أضرار الكرياتين.

نصائح عند تناول الكرياتين

  • لا ينصح بتناول الكرياتين للأفراد الذين يعانون من أمراض الكبد وأمراض الكلى او مرض السكري
  • يمنع تناول الكرياتين للأشخاص ما دون سن 18 سنة.
  • يمنع تناول الكرياتين للنساء الحوامل والمرضعات.
  • يمنع تناول الكرياتين بالتزامن مع أي مكملات غذائية أخرى خوفاً من تأثيرها على نسبة السكر في الدم.



Ads




إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

طرق تطويل الشعر

فوائد واضرار الحجر الاسود للشعر وطرق استخدامه

نبات العفص فوائده واضراره

فوائد واضرار ثمار عشبة العفص للشعر والدماغ والجسم والناصور